الاثنين، 28 مارس 2016

فروع علم الأحياء



1- علم الزراعة : زراعة أو الفلاحة هي عملية إنتاج الغذاء ، العلف  ،والألياف وسلع أخرى عن طريق التربية النظاميةللنبات و الحيوان . كلمة زراعة تأتي من "زَرَعَ" الحبً زرْعاً أي بَذَرهُ، وحرَثَ الأرض للزراعة أي هيئهَا لبذَر الحبً. قديماً زراعة كانت تعني "علْمُ فلاحة الأراضي" فقط ولكن كلمة زراعة الآن تغطي كما سبق الذكر كل الأنشطة الأساسية لإنتاج الغذاء والعلف والألياف، شاملة في ذلك كل التقنيات المطلوبة لتربية ومعالجة الماشية والدواجن


2- علم التشريح : هو فرع من فروع علم الاحياء  المعني بدراسة بنية الكائنات الحية وأجزائها. يرتبط علم التشريح بعلم الجنين المرتبط ارتباطاً وثيقاً بلبيولوجيا التطويرية و علم الوراثة العرقي  تشريح جسم الانسان هو أحد العلوم الأساسية من الطب ينقسم التشريح لقسمين علم التشريح العياني وعلم التشريح المجهري. 

3- علم الانسجة : تلفط هيستولوجي (مركب من الكلمات اليونانية (1) هيستو "نسيج" وλογία Logia تشريحلوجيا)وهو دراسة التشريح المجهري للخلايا وأنسجة النباتات والحيوانات. وهو يقوم علي فحص شريحة رقيقة (قسم) من النسيج تحت ضوءالمجهر أو علي مجهر إلكتروني. استخدام البقع النسيجية يعزز في كثير من الأحيان القدرة على تصور أو تحديد تفاوت البنية المجهرية. علم الأنسجة هو أداة أساسية لعلم الأحياءوالطب. 

4- علم الاحياء الفلكي : هو دراسة الحياة في الفضاء، فهو يحاول جمع علم الاحياء  وعلم الفلك و الجيولوجيا. يركز علم الأحياء الفلكي مبدئيا على دراسة الأصل والتوزع و تطور الحياة. يعرف هذا العلم أيضاً بـعلم الأحياء الخارجي Exobiology أو Xenobiology. بعض مواضيع أبحاث علم الأحياء الفلكي الرئيسية تتضمن .

5- علم الكيمياء الحيوية : هي أحد فروع العلوم الطبيعية  ويختص بدراسة التركيب الكيميائي لأجزاء الخلية في مختلف الكائنات الحية سواء كانت كائنات دقيقة مثل (بكتيريا فطريات طحالب ) أو راقية كالإنسان والحيوان والنبات. ويوصف علم الكيمياء الحيوية أحياناً بأنه علم كيمياء الحياة وذلك نظراً لارتباط الكيمياء الحيوية بالحياة، فقد ركز العلماء في هذا المجال على البحث في كيمياء الكائنات الحية على اختلاف أنواعها عن طريق دراسة المكونات الخلوية لهذه الكائنات من حيث التراكيب الكيميائية لهذه المكونات ومناطق تواجدها ووظائفها الحيوية فضلا عن دراسة التفاعلات الحيوية المختلفة التي تحدث داخل هذه الخلايا الحية من حيث البناء والتخليق، أو من حيث الهدم وإنتاج الطاقة. 

6- علم الصيدلة : هو علم دراسة المركبات الكيميائية ذات التأثير العلاجي، و يدرس علم الأدوية طريقة تفاعل المركبات الدوائية مع الأجسام الحية لإنتاج التأثير العلاجي عن طريق الإتحاد بالمستقبلات البروتينية أو تثبيط انزيمات معينة ضمن الجسم. و يهتم علم الدواء أيضًا بدراسة الخصائص التركيبية للعقاقير، وكيفية تصميم الأدوية وتصنيعها، و التقنيات الدوائية الجزيئية /الخلوية/ العضوية، والعقاقير التشخيصية، والتعارضات الدوائية، و دراسة السموم، والخصائص العلاجية والتطبيقات الطبية والآثار الجانبية للعقاقير الطبية.



هناك 3 تعليقات:

  1. امما عاد الصيدله من الكيمياء !! توني ادري والله

    ردحذف
  2. معلومات اول مره اسمع عنها جميل جدا الله يسعدك

    ردحذف
  3. علم التشريح المفضله عندي ✊❤

    ردحذف